Translate

الأحد، 17 يونيو 2018

حديت ومغزل زجل مغربي



حكي لي ياجدي وعود
منها حديت ومغزل
حكي لي على عيشة زمان
راني كنت صغير كنعقل
حكي لي على  داك الفدان
والگمح لكان فيه اهبل
وفرينة الضاربة لحزام
والشعير حدها يسبل
حكي لي على دوك البگرات
وديك الغنم والدجاج والنحل
والحليب لكان غير فايض
وزلايف السمن والعسل
حكي لي على وقت الفياق
مع الفقيه فالفجر يهلل
والوقت لكانت غادية
دقة دقة بالقياس وبالمهل
حكي لي على الجورة لكانت
والبواب مفتوحة  مالها قفل
وديك الگعدة مع الجماعة
وقليل النية يتسل
وحكي لي على دوك المواسم
والتبوريدة بالمكاحل
جوبني علاش الضباب فارق سمانا
والطقس اليوم تبدل
علاش البركة طارت من المسايل
والذوق شيان وتبهدل
فين هي ايامات الحصاد
وعلاش علقنا المنجل
علاش مابقينا نحيحوا جاوش
ولا نحاربوا نمل
فين الحجلة وفين السمانة
والبلارج لجمع قشو ورحل
علاش وادنا نشف من ماه
والدفلة مابقات ديرة الضل
والناعورة وقفات على الدوران
والعين وكحات ومات البغل
مابقات صدقة ولا عشار
لامن يحرم ولا يحلل
 الدنيا غادية زفانة زربانة
وياويلو لما زرب وتعطل
حكي لي نحكي لناس
عسانا نلقاوا حل
ترجع لينا بركة زمان
ولو غير مرة تطل.

عبد الله الهواري
17/06/2018
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

زجل:زهري

زجل: زهري گالوا الزهر يتفرق بالكاس وانا كاسي مالو متقوب گاعو دخلت نسول فالسوق گاع الناس گالوا ليا مواليه من م...